الأربعاء، 31 أغسطس 2016

التعليم Education

التعليم Education


التعليم :-
هو اساس الحياة و الحضارات و التقدم و التعامل بين الناس و معرفة الاديان وعبادة الله عز وجل بطريقة الصحيحة ، ولولا التعليم لعاشو الناس في ظلام دامس من التخلف والافكار الضالة .
تعريف التعليم :- 
التعليم هو الطريقة التي يتعلمها الشخص من قبل شخص اخر له معرفة و دراية كافيه عن مايعلمه بهدف نقل المعلومات المعرفية الصحيحة الي غيره حتي تنتشر المعلومات وتعم الفائدة علي المجتمعات ويعتبر التعلم هو الناتج الحقيقي لعملية التعليم .
تاريخ التعليم :-
          بدأ التعليم منذ أقدم مجتمعات ما قبل التاريخ ، حيث قام الكبار بتدريب او تعلم الصغار في المجتمع على خبرات ومهارات ذلك العصر في مجتمعات ما قبل الكتابة و كان ذلك يتم شفهياً عن طريق رواية القصص التي تنتقل من جيل إلى آخر، لكن عندما توسعت مدارك الثقافات إلى ما هو أكثر من مجرد مهارات ظهر التعليم الرسمي المدرسي ، فظهرت المدارس في البلاد .

الركائز الأساسية لعملية التعلم :-
1- الدافع: لكل إنسان دافع وهدف يعيش من أجله ، فطالب العلم يكون هدفه الحصول على الشهادة وهذا يدفعه لزيادة حصيلته من العلم .
2- استخدام المكافأة: من طبيعة الإنسان أنه يحب ان يلاقي 
التشجيع والمكافأة فكلما وجد الإنسان التشجيع كلما زاد حبه للعلم وزادت رغبته في الحصول عليه ..
3- التدريب: عملية التدريب عملية مهمه جداً في التعلم فكلما كثف الطالب التدريب كلما قلة نسبة اخطاءه و زادت نسبة التعلم لديه .
4- التقسيم: عملية التقسيم والتجزئة تلعب دور مهم في عملية التعلم فكلما قسم الطالب الموضوع والوقت كلما سهلة عليه التعلم.
5- المشاركة: للمشاركة أيضا دور مهم في عملية التعلم فمن الضروري مشاركة الطالب في الفصل الدراسي سواء كانت المشاركة فعاله أو غير فعاله فالمشاركة بحد ذاتها تجعل الطالب يفكر ليتعلم.
6- النصح والإرشاد: إرشاد المعلم للمتعلم امر مهم فعندما يقوم المعلم بإرشاد الطالب يجعل الطالب يعرف الطريق الصحيح للعلم.
7- البيئية: تهيئة البيئة الصحية والمناسبة لطالب العلم تساعد علي سرعة الاستيعاب وتزيد من قدرته التحصيلية .