الأربعاء، 17 أغسطس 2016

امتحانات وزارة النقل السعودية الجزء الاول

بسم الله الرحمن الرحيم

س 1:ماهي الاختبارات التي تحدد صلاحية طبقة القاعدة ؟.
ü    جـ : التحليل المنخلي – حدود أتربيرغ – الكثافة الحقلية – CBR – بركتور .
س2: ماهي الـ CBR وما القيمة المطلوبة لطبقة القاعدة ؟ 
ü    جـ : نسبة القوة المطلوبة لاختراق عينة لعمق معين ( بواسطة مكبس قطره 5سم ) إلى القوة المطلوبة لاختراق عينة حجر من نوعية قياسية (كاليفورنيا) وبنفس القطر والمكبس . والحد المطلوب هو  25%  او اكبر .
س3: كيف تصنف التربة من حيث الحبيبات  الخشنة والناعمة ؟
ü    جـ : خشنة الحبيبات تمر عبر المنخل 3بوصة  ومحجوزة على المنخل رقم 4 ( 4.75) ملم .
·        ناعمة الحبيبات تمر عبرا لمنخل رقم 4 (4.75) ملم ومحجوزة على المنخل 200 ( 0.075)
س4 : ما التفاوت المسموح به لسطح طبقة القاعدة وكيف يمكن قياسه ؟ .
ü    جـ : التفاوت المسموح ±2سم في  طولها 25م ويمكن قياسها بواسطة جهاز المساحة     (Level  ).
س5: كيف نفرق التربة A-1 و 7 A_ بصرياً ؟
ü    جـ : A-1: حصى أورمال اوخليط منها مع أو بدون رابط تربة غير لدن .
:A_ 7: تربة طينية أو غضارية .
س6: ما هو أختباربركتور ؟ .
ü    جـ : هو تحديد كمية ماء الخلط الذي يُمكن من دمك التربة إلى كثافة أعلى .
س7: ماهي استعمالات  MC1 و RC2   و ما هو معدل إضافتهما ؟ .
ü    جـ : MC1 : ما بين ( 0,5 - 1.75) لتر/المتر المربع .
RC2             : ما بين ( 0.1 _ 0.3 ) لتر /المتر المربع .
MC1           : يستعمل للالتصاق بين القاعدة والأسفلت .
RC2            : يستعمل للالتصاق بين طبقتين إسفلتيتين .


س8: ماهي الاختبارات التي تجريها على الأسفلت المدموك وماهي وحدة القياس ؟
ü     ج 1- اختبار الكثافة والسمك .
2- اختبار النعومة أو الوعورة(Ride Quality )  و يتم القياس  بجهاز خاص علي  سيارة مجهزة أو بجهاز (profiler walking ).
           دليل الوعورة IRI تقييم الطريق كل مئة متر الوحدة  م/كم  :
  • > 1,4 مقبول .
  • 1,4- 1,6 حسم 10 0/0
  • 1,6-1,8 حسم 20 0/0
  • < 1,8 مرفوض وإزالة .
س9: ماهو التخدد Ruting وما هي أسبابه؟.
ü    ج - هو المجاري الشبيهة بالقنوات التي تحدث في مسار العجلات للطريق واسبابه :
  1. الدمك الضعيف
  2. تدرج الخلطة غير مطابق للتصميم .
  3. زيادة في المحتوى البيتوميني .
  4. درجات الحرارة العالية .
  5. أحمال العجلات والمرور الزائدة .
ü    س10: ما هي MC1 و RC2 ؟ وما هي درجة حرارتهما عند الرش ؟ .
MC1 : مادة الترطيب الإسفلتية المتوسطة هي عبارة عن مادة بيتومينية سائلة يمثل فيها الكيروسين المادة المثبتة الغرض منها هو تثبيت السطح الركامي ضد الماء ولتعزيز اللصق للطبقة البيتومينية . ( بطيء التجمد ) .
RC2: أسفلت الترطيب المخفف وهو عبارة عن مادة بيتومينية سائلة يمثل فيها الجازولين أو النافتا المادة المذيبة .
حرارتهما عند الرش ( 50 - 80 )  درجة مئوية.
ü    س11: ماذا تفهم من مادة طبقة الأساس الركامية ؟ .
What do you understand of the material of aggregate base coarse .
والحجم الأقصى للركام 2 بوصة 
25 = LL حد السيولة
6 = PI دليل الدونة .
وتفصيلها كما يلي :
طبقة الأساس الركامية أو الحصوية A
تتكون من شظايا نظيفة وقوية ومتحملة وذات زوايا حادة وخشنة وخالية من الحجر الرخو أو المجزء وخالية من أية مواد غير مرغوبة .
وتتكون عادة من أحد التدرجات 1-2-3 . ويكون تحديد التدرج من خلال الحد الأقصى لحجم الحصمة ( الحصوى ) لا يزيد عن 3/2 من سماكة الطبقة المطلوب إنشائها والحجم الأقصى للركام عادة 2 بوصة .
في الحصمة من الحجارة من المواد الناعمة لتحسين خواص التدرج نأخذها من تكسير نفس المواد الجيدة وتخلط مع بعضها بالكسارة او بمعمل خلط معتمد ثابت أو متنقل ويجب أن تكون الحصمة مطابقة للمواصفات السعودية وذلك بعد مزجها وخلطها وفرشها وقبل دكها :

تدرج 3
تدرج 2
تدرج 1
                              متطلبات الجودة                      
1
1.5
2
                      قطر الحصمة (بالبوصة)
65
80
100
               درجة تحمل كاليفورنيا CBR
6
6
6
                                     دليل اللدونة
25
25
25
                                      حد السيولة
45
45
45
                               المكافىء الرملي
40
40
40
                  نسبة التآكل (لوس انجلوس)
12
12
12
                                     الأصالة     
ü    س12: ماهي أنواع التربة المستخدمة لطبقة القاعدة subgrade ؟ .
A-1-a  و A-1-b  و 4- A-2
ü    س13: ما المدة المسموحة واللازمة لترك مادة 1 MC بعد رشها ؟ .
تترك لتجف و تتشرب لمدة لا تقل عن 48 ساعة .
ü    س14: بعد الرصف ظهر تطاير للمواد بالمخلوط الأسفلتي Ravelling وبالبحث وجد أن السبب هو الحصمة الخشنة ( يعني تدرج سييء ) فكيف نمنع حدوث التطاير علماً أن الحصمة نوع جيري ؟ .
جـ : يتم المنع عن طريق إعادة التدرج مرة ثانية وإعادة نسبة البيتومين نحو الزيادة والتأكد من حرارة الدك والتأكد من نسبة الرمل إن وجدت في الخليط .
ü    س15: حدث ترحيل في موقع Irish crossing ( مزلقات)
كيف تحدد الموقع الجديد وماهي الأشياء المطلوب تحديدها ؟
نحدد أدنى منطقة موجودة على الطريق وبحيث تكون منطقة تجمع مياه أمطار وبحيث يكون عرض المنطقة كافية لتسهيل حركة الميل دون إحداث أي جرف أو تخريب جسم الطريق .
ü    س16: كيف يتم التميز بين ِA3 و A4 بمجرد النظر ؟ .
A3 : رمال صحراوية أوشاطئية .
A4 : تربة طمي  ( مواد ناعمة جداً ).
ü    س17: ماهي العوامل التي تؤثر على جودة الطرق الإسفلتية ؟
جـ : 1- العوامل الجوية ( حرارة - مطر- جليد ).
2- وجود الغضار والشوائب داخل الـ Aggregate ( طبقة الأساس ) .
3 - عدم كفاية درجة الرص تظهر حادثتي Rutting – Ravelling
4- عدم التسخين لدرجة الحرارة المطلوبة مما يؤدي لعدم تغليف الحصويات جيداً .
5- عدم الالتزام بالحمولات التصميمية وتطبيق حمولات زائدة .
6- عدم اعتناء المراقبين من حيث :
- زيادة RC2 المرشوشة أو زيادة Mc1 .
- عدم تنظيف سطح الطريق قبل بدء عملية السفلتة .
- عدم قص مناطق الالتحام بشكل عمودي وعدم رشها RC2 .
- عدم ضبط المعدات ووجود تهريب شحوم وزيوت وماء .
- عدم استخدام ضبط توجيه في عملية السفلتة .
ü    س18: ما هي الاختبارات التي يتم التأكد بها من جودة طبقة الأساس الحصوي :
Aggregate base coarse
  1. الدك الكثافة الحقلية ( المخروط الرملي او الطريقة النووية )
  2. السماكة .
  3. التحليل المنخلي ( التدرج الحبيبي )
  4. دليل اللدونة وحد السيولة
  5. المكافئ الرملي
  6. الـCBR
  7. التآكل ( لوس أنجلوس )
  8. نسبة التفاوت المسموح بها بالسطح .
  9. سلامة كبريتات الصوديوم او الماغنيسيوم ( الأصالة ) .
ü    س19: علل سبب استخدام الحصمة الطبيعية وخاصة في الأعمال الخرسانية ؟
جـ : يتم استخدام الحصمة الطبيعية وخاصة المستديرة للأسباب التالية :
  1. مساحة السطح لها أقل بكثير من الحصمة المكسرة مما يؤدي إلى زيادة المقاومة
نتيجة تقليل كمية المياه المستخدمة للخرسانة .
2- زيادة متانة الخرسانة لغرض الـ (الديمومة ) durability كما أن الحصمة تزيد الـ Workability وذلك لعدم وجود خشونة بالسطح .وإن كان يوجد بعض النقص الخاص بعملية Slide للحصمة الطبيعية وعدم تداخلها بالقدر الكافي مع بعضها البعض .
3- تتميز بالصلابة العالية عن الحصمه المكسرة .
ü    20- أي نوع من أنواع الحصمة مفضل للأعمال الخلطة الأسفلتية ولماذا ؟.
جـ : الحجر الجيري أو الدولوميت مقاومة لعملية التقشير Stripping في حال وجود ماء.
أما الكوارتز والجرانيت تظهر عليها ظاهرة التقشر بنسبة معينة وبالتالي لا يفضل
أستخدامها بالأسفلت .
أي يفضل Dolomite – limestone
ولا يفضل Quartz - granite
ü    س21: ماهي نسبة الفراغات في طبقة الأسفلت السطحية (تكسية ) BWC
وفي طبقة الأسفلت الأساس BBC ؟ .
جـ : في السطحية 6-9 0/0 وفي طبقة الأساس 5-8 0/0
وفي حال زيادة الفراغات عن الحد المسموح يحدث تطاير – تفكك (Ravelling )
وفي حال النقص يحدث تخدد (تقعر) Rutting .



ü    س22: أيهما يحوي على ( كثافة + مسامية +VMA) الحجر الجيري أم الكوارتز وما الأسباب؟
  • الحجر الجيري : أكبر مسامية وأكبر VMA لأنه يمتص بيتومين بنسبة أكبر من
الكوارتز وعليه تزداد نسبة الفراغات الهوائية .
  • أما الكوارتز : يمتص البيوتومين بنسبة أقل فيملأ الباقي من البيوتومين بعد التغليف جزء كبير من الفراغات الهوائية وبالتالي تقل نسبة VMA .
س23: ماهي حسنات المدحلة (ذات العجلات المطاطية ) في الرصف الأسفلتي ؟.

جـ : 1- تعطي درجة أكثر تجانس من الدمك في المدحلة ذات العجلات الفولاذية .

2- توجه حبيبات الركام نحو مزيد من الاستقرار كما تفعل إطارات الشاحنة ذات الضغط العالي بعد أستخدام سطح الأسفلت .


س24: ماهو الـ SUPER PAVE ؟ .

جـ : هو اختصار لطريقة جديدة لتصميم الخلطات الإسفلتية وهي مختلفة عن سابقتها
كطريقة مارشال بأنها تحاكي الواقع وتتوقع الأداء المستقبلي للخلطة التصميمية , وهي
ابتكار بحث أمريكي 

````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````
اسئلة مهندس / مراقب مواد 
1- ماهي انواع البوليمرات وهل يمكن اضافتها في المواقع ؟؟

2- ماهي مساحة التشوينات بين كل تشوينه و تشوينه في اماكن الكسارات ؟؟

3- اذا تم تخزين بتومين لفترة طويله ماهو الاجراء 
 ماذا يحدث اذا وجدته غير مطابق ؟؟؟

4- ماهي طرق معالجة الخرسانة قبل وبعد الصب ؟

5- ماهو الفرق بين QA , QC ؟؟
Quality Control و
Quality Assurance 

6- كيف تتاكد من صلاحية البوليمر ؟

7- ماهي اطول تجربة في المختبر ؟

8- كيف يتم اختيار موقع الكسارات ؟

9- كيف تصنف التربة ؟

10- اهم مناخل في جدول اشتو ؟

11- اشرح تجربة (Liquid limit and plastic limit)

12- اشرح تجربة (Sand Equivalent )

13- Sand Equivalent العينة ماره من منخل 4 محجوزة علي منخل كم ؟

14- اشرح تجربة الاصالة ؟

15- ماهو الفرق بين المغنسيوم والكاليسيوم في تجربة الاصالة ؟

16- ماذا تعرف عن تجربة (Clay Lump) ؟

17- علي اي منخل يتم غسل عينة  (Clay Lump) ؟

18- كيف تعرف عن كثافة الرمل ؟

19- كيف تعرف حجم الحفرة في تجربة (Sand Cone) ؟

20- كيف تحسب ( & Wet Density &Dry Density ) في تجربة المخروط الرملي ؟

21- اشرح كيف تعمل (Sand Cone) ؟ 

22- ماذا تعرف عن (SSD) ؟

23- اشرح تجربة لوس انجلوس ؟

24- كم عدد الكرات في التدرج (A) وكم مجموعة اوزانها  في تجربة لوس انجلوس؟

25- اشرح تجربة (GMM) ؟

26- ما نستفيد من تجربة استخلاص الاسفلت ؟

27- اكتب قانون الاستخلاص  ؟

                      اذا في اي خطأ او اضافة يمكن كتابتها في التعليق 
وشكرا