الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

تعيين مقاومة الركام الخشن ذي الحبيبات الناعمة للتفتت عند التعرض للبري في جهاز لوس أنجلوس

تعيين مقاومة الركام الخشن ذي الحبيبات الصغيرة للتفتت

عند التعرض للبري في جهاز لوس أنجلوس 
الغرض من الاختبار :-
         معرفة مقدار التفتت الناتج بالركام الطبيعي ذي التدرجات القياسية نتيجة تعرضه لمجموعة من المؤثرات تتضمن البري  (أو التآكل بالاحتكاك) والطحن والصدم داخل اسطوانة دوارة من الصلب وبداخلها عدد من كرات الصلب يتوقف عددها على تدرج العينة تحت الاختبار. 
ملخص الاحتبار :-  
 دوران الأسطوانة المعدنية التي بداخلها عدد من كرات الصلب و يقوم رف داخلي بالتقاط حبيبات العينة مع كرات الصلب ويرفعها أثناء الدوران إلى أعلى ثم يسقطها على الناحية المقابلة من السطح الأسطواني مما يعرض العينة لتأثير الصدم والتهشيم. وتدور المحتويات داخل الأسطوانة لعدد محدد من المرات ثم يتم إخراج الركام من اسطوانة الجهاز ويُنخل لقياس نسبة التفتت أو نسبة الفاقد.
المعدات :-
يتكون الجهاز من أسطوانة من الصلب مجوفة ومغلفة من الطرفين قطرها الداخلي يساوي 711 ± 5 ملم وطولها الداخلي 508 ± 5 ملم مثبتة على عمودين قصيرين متصلين بطرفي الأسطوانة ولا يخترقاها. ويجب أن تركب الأسطوانة بأسلوب يجعلها تدور حول محورها الأفقي على ألا يزيد مقدار الميل عن المحور الأفقي عن 1 : 100. ويجب أن تزود الأسطوانة بفتحة لإدخال عينة الاختبار وغطاء مناسب للفتحة غير منفذ للغبار ويمكن تثبيته بواسطة مسامير، كما يجب أن تزود برف من الصلب قابل للفك مركب على السطح الداخلي للأسطوانة بكامل طولها ويمتد للداخل نحو مركز الأسطوانة بمقدار 89  ±  2 ملم بحيث يمر المستوى المركزي بين وجهي الرف بمحور الأسطوانة أو يركب في السطح الداخلي للأسطوانة. ويجب أن يضمن سمك الرف وطريقة تركيبه – بواسطة المسامير أو أي طريقة أخرى حسب ثبات الرف وجساءته. ويكون موضع الرف بحيث لا تصطدم العينة وكرات الصلب بالفتحة وغطائها أو بالقرب منها. كما يجب ألا تقل المسافة المقاسة بين الرف وفتحة الإدخال على المحيط الخارجي للأسطوانة في اتجاه الدوران عن 1.27 متر . يجب فحص الرف دورياً للتأكد من عدم انحناءه سواء على امتداد طوله أو عن موضعه القطري المعتاد بالنسبة للأسطوانة وفي حالة ثبوت أي الحالتين يتم إصلاح الرف أو تبديله قبل إجراء مزيد من الاختبارات.
يجب تشغيل وموازنة الجهاز بدقة عالية بحيث يضمن المحافظة على سرعة منتظمة. وفي حالة استخدام قطاع زاوي لتكوين الرف الداخلي فيجب أن يكون اتجاه الدوران في اتجاه يسمح بسقوط الكرات على السطح الخارجي للزاوية.
2- الكرات :- الكرات: تتكون الكرات من الصلب ذات القطر المتوسط 46.8 ملم ويتراوح وزن كل كرة ما بين 390 و 445 جرام
3- ميزان balance .
4- مناخل sieves .
5- فرن:- يجب أن يكون له القدرة على إعطاء درجة حرارة 110 ± 5 درجة مئوية. oven .
* الجدول التالي يوضح عدد الكرات حسب تدرج عينة الاختبار :-

أخذ وتحضير العينة :-

يجب أخذ عينة الاختبار من الموقع طبقاً للطريقة T2 AASHTO على أن يتم تقليلها لحجم عينة الاختبار طبقاً للطريقة AASHTO 
  T 248  ثم  تغسل العينة و تجفف في فرن درجة حرارته 110  ±  5 درجة مئوية حتى يثبت الوزن   .
الطريقة :- 
     توضع عينة الاختبار مع الكرات داخل جهاز لوس أنجلوس ويدار الجهاز 500 دورة بسرعة تتراوح من 30 إلى 33 دورة في الدقيقة. ثم تفرغ بعد العدد المحدد من الدورات ويتم الفصل الابتدائي للعينة بنخلها على منخل أكبر من 1.7 ملم  ثم ينخل المار على المنخل 1.7 ملم  كما هو وارد بطريقة الاختبار T27 AASHTO ثم تغسل كمية الركام المتبقي على المنخل 1.7 ملم ويجفف في فرن عند درجة حرارة 110 ± 5 درجة مئوية حتى ثبات الوزن ويسجل الوزن لأقرب 1 جرام.

و يمكن التجاوز عن غسل الركام بعد الاختبار إذا كان الركام خالياً من الغبار والمواد المغلفة لحبيباته أما عملية التجفيف قبل الاختبار فهي دائماً مطلوبة ، ويجب إجراء عملية الغسيل في حالات اختبارات التحكيم وفض النزاع .
الحسابات :-

يحسب الفاقد في الوزن (الفرق بين الوزن الأصلي والوزن النهائي لعينة الاختبار المتبقية على المنخل 1.7 ملم) كنسبة مئوية من الوزن الأصلي للعينة وتسجل هذه القيمة كنسبة مئوية للفاقد.